الإخوان المسلمون فى سطور
هي جماعة إسلامية تم تأسيسها في عام 1928 من قبل حسن البنا (اغتيل في القاهرة عام 1949 على يد الشرطة السرية بإيعاز من
الملك فاروق) في مصر كدعوة إسلامية وهى كبرى الحركات
الاسلامية المعاصرة. وتنتشر هذه الجماعة الآن في 72 دولة تضم كل الدول العربية ودولا
إسلامية وغير إسلامية في القارات الست
تعريف بالجماعة ووسائلها
تعرف الجماعة نفسها بأنها جماعة من
المسلمين، تدعو وتطالب بتحكيم شرع الله، والعيش في ظلال الإسلام، كما نزل على رسول
الله -صلى الله عليه وسلم- وكما دعا
إليه السلف الصالح، وعملوا به وله، عقيدة راسخة تملأ القلوب، وفهمًا صحيحًا يملأ
العقول والأذهان، وشريعة تضبط الجوارح والسلوك والسياسات. أسلوبهم في الدعوة إلى
الله التزموا فيه قول ربهم سبحانه:
﴿ادْعُ إِلَى
سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ﴾ (النحل:125). الحوار عندهم
أسلوب حضاري، وسبيل الإقناع والاقتناع الذي يعتمد الحجة، والمنطق، والبينة،
والدليل.
تري الجماعة أن الحرية فريضة، وحق
فطري منحه الله لعباده، على اختلاف ألوانهم وألسنتهم وعقائدهم، والحرية تعني حرية
الاعتقاد، والعبادة، وإبداء الرأي، والمشاركة في القرار، ومزاولة حق الاختيار من
خلال الاختيار الحر النزيه، فلا يجوز الاعتداء على حق الحرية، أو حق الأمن، ولا
يجوز السكوت على العدوان عليها أو المساس بها.
تهتم الجماعة بالعلم فهو دعامة من
دعائم الدولة الإسلامية، والتفوق فيه واجب على الأمة، والعمل سبيل لتأكيد الإيمان،
كما هو سبيل لتقدم الأمة، وتوفير كافة سبل الدفاع عن أمنها، والذود عن حرياتها،
وردع العدوان، وأداء الرسالة العالمية التي أوجبها الله عليها في تأكيد، وتثبيت
معاني ومعالم السلام، والتصدي للهيمنة، والاستعمار، والطغيان، وسلب أو نهب ثروات
الشعوب.
وتري الجماعة أن أساس التعاليم،
والمفاهيم، والأخلاق، والفضائل، والقوانين، والتركيبات، والضمانات، والضوابط،
والإصلاحات هو كتاب الله، وسنة رسوله اللذان إن تمسكت بهما الأمة فلن تضل أبدًا.
الإسلام في فهم الإخوان المسلمين ينظم
كل شئون الحياة لكل الشعوب، والأمم في كل عصر، وزمان، ومكان، وجاء أكمل وأسمى من
أن يعرض لجزئيات هذه الحياة، خصوصًا في الأمور الدنيوية البحتة، فهو إنما يضع
القواعد الكلية لكل شأن، ويرشد الناس إلى الطريقة العملية للتطبيق عليها، والسير
في حدودها.
وإذا كان العدل هو أحد دعائم الدولة
في مفهوم الإخوان، فإن المساواة واحدة من أهم خصائصها، وسيادة القانون المستمد من
شرع الله؛ لتحقيق العدل يؤكد على المساواة.وإذا كانت الصلاة عماد الدين، فالجهاد
ذروة سنامه، والله هو الغاية، والرسول هو القدوة والإمام والزعيم، والموت في سبيل
الله أسمى الأماني.
وتري الجماعة أن العلاقة بين الأمم
والدول هي علاقة التكافل والتعاون وتبادل المعرفة، وسبل ووسائل التقدم على أساس
النِّدِّيةِ، ولا مجال للتدخل، كما لا مجال لفرض النفوذ والهيمنة والسيطرة أو
تهميش ومصادرة حق الآخر.
تقول الجماعة دائما انها : دعوة سلفية إذ يدعون إلى العودة إلى الإسلام، إلى معينه
الصافي، إلى كتاب الله وسنة نبيه -عليه الصلاة والسلام- وطريقة سنية، إذ يحملون
أنفسهم على العمل بالسنة المطهرة في كل شيء، خاصةً في العقائد والعبادات.
حقيقة صوفية يعلمون أن أساس الخير
طهارة النفس، ونقاء القلب، وسلامة الصدر، والمواظبة على العمل، والإعراض عن الخلق،
والحب في الله، والأخوة فيه سبحانه. هيئة سياسية
يطالبون بالإصلاح في الحكم، وتعديل النظر في صلة الأمة بغيرها من الأمم، وتربية
الشعب على العزة والكرامة. جماعة رياضية يعتنون بالصحة، ويعلمون أن المؤمن القوي هو خير
من المؤمن الضعيف، ويلتزمون قول النبي -صلى الله عليه وسلم-: "إن لبدنك عليك
حقًا"، وأن تكاليف الإسلام كلها لا يمكن أن تُؤدى إلا بالجسم القوي، والقلب
الذاخر بالإيمان، والذهن ذي الفهم الصحيح. رابطة علمية وثقافية فالعلم في الإسلام
فريضة يحض عليها، وعلى طلبها، ولو كان في الصين، والدولة تنهض على الإيمان..
والعلم. شركة اقتصادية فالإسلام يُعنَى بتدبير المال وكسبه، والنبي-صلى الله عليه
وسلم- يقول: "نعم المال الصالح للرجل الصالح" و(من أمسى كالاً من عمل
يده أمسى مغفورًا له). فكرة اجتماعية يعنون بأدواء المجتمع، ويحاولون الوصول إلى طرق
علاجها وشفاء الأمة منها.
هذا الفهم للإسلام يؤكد على شمول معنى
الإسلام، الذي جاء شاملاً لكل أوجه ومناحي الحياة، ولكل أمور الدنيا والآخرة.
و تقول جماعة الإخوان أنها تهدف إلى
إصلاح سياسي واجتماعي واقتصادي شامل في الدول التي يتواجد فيها الاخوان المسلمون
مثل مصر و الأردن والكويت وفلسطين .. الخ كما أن الجماعة لها دور في دعم حركات
المقاومة التي تمارس النضال في العالمين العربي والإسلامي ضد كافة المستعمرين
الأجانب، وتسعى الجماعة في سبيل الاصلاح الذي تنشده إلى تكوين الفرد ، والأسرة ،
فالمجتمع ، ثم الحكومة، فالدولة وفقاً للأسس الحضارية للإسلام
التدرج التنظيمي في الجماعة
يحتل المرشد العام المرتبة الأولى في الجماعة باعتبارة
رئيسا لها، ويرأس في نفس الوقت جهازي السلطة فيها وهما مكتب الارشاد العام والهيئة
التأسيسية
المرشد العام
يتم انتخاب المرشد العام عن طريق الهيئة التأسيسية ويجب
ألا تقل عضويته في الهيئة التأسيسية عن 5 سنوات، وبعد انتخابه يبايعه أعضاء
الجماعة، ويظل المرشد في منصبه لمدة خمس سنوات، قابلة للتجديد ، بعدها يجب أن
يتولى المنصب غيره من أبناء الجماعة، وفي حالة وفاته أو عجزه يقوم وكيله بعمله إلى
أن تتجمع الهيئة التأسيسية لانتخاب مرشد جديد، وكذلك يمكن للهيئة التأسيسية ان
تنحي المرشد إذا خالف واجبات منصبه
مكتب الارشاد العام
يتكون مكتب الارشاد العام من اثنى عشر عضوا، تسعة من
القاهرة وثلاثة من الأقاليم، ويتم أختيار أعضاءه عن طريق الاقتراع السري، ومدة
العضوية في مكتب الارشاد سنتان قابلة للتجديد، ومكتب الارشاد يشرف على أعمال
الجماعة وادارتها كما أنه يضع السياسات ويعمل على تنفيذها
الهيئة التأسيسية
يتراوح عدد أعضائها ما بين مائة ومائة وخمسين عضوا، ويتم
سنويا أسقاط العضوية عن عشرة أعضاء واختيار من يحل محلهم، و ثمثل الهيئة التأسيسية
مجلس شورى للجماعة وتتضمن مهامها الاشراف العام على الجماعة وانتخاب المرشد العام
رؤية الإخوان للمرأة
تهتم الجماعة بالمرأة، ومنذ قيامها أسس حسن البنا
قسم الاخوات المسلمات وأنشأ أيضا معهد أمهات المؤمنين في
الاسماعيلية، وللأخوات المسلمات دور ملموس في تقديم الخدمات التعليمية والصحية
التي تقدمها جماعة الاخوان المسلمين للمجتمع كما أن الجماعة رشحت أكثر من مرة نساء
على قوائمها الانتخابية كما أنها دعمت عدد من مرشحات الاحزاب الاخرى في الانتخابات
البرلمانية الاخيرة
مرشدو الجماعة
حسن
البنا: المرشد الأول ومؤسس الجماعة
حسن
الهضيبي: المرشد الثاني للجماعة
عمر
التلمساني: المرشد الثالث للجماعة
محمد حامد أبو النصر: المرشد الرابع للجماعة
مصطفى
مشهور: المرشد الخامس للجماعة
محمد
المأمون الهضيبي: المرشد السادس للجماعة
محمد
مهدي عاكف:المرشد السابع للجماعة
الجماعة في ظل قيادة مهدي عاكف
يعتبر مهدي عاكف من أكثر القيادات الإخوانية التي اثارت
جدلاً حولها فهو المرشد الذي قيل في بداية عهده انه ينوي ان يفتح آفاقاً جديدة
للإخوان للإنفتاح على العالم، وظهر هذا جلياً في الحوارات الصحفية الواسعة
والمكثفة التي يجريها مع اجهزة الإعلام
أعلام الجماعة
قيادات معاصرة
الدكتور
محمد حبيب:استاذ جامعي في كلية العلوم قسم
الجيولوجيا والنائب الأول للمرشد العام للإخوان المسلمين
خيرت الشاطر
المهندس:أكاديمي سابق ورجل
أعمال في العديد من المجالات أهمها تقنية المعلومات والبرمجة ويمتلك العديد من
المصانع والأنشطة التجارية الناجحة تمت مصادرة أملاكه من قبل النظام الحاكم
وأجهزته الأمنية ويشغل منصب النائب الثاني لمرشد الإخوان المسلمين يتعرض الان
لمحاكمة عسكرية على خلفية انتماؤه للاخوان
الدكتور عبد المنعم ابو الفتوح
امين
عام اتحاد الأطباء العرب وناشط مصري في مجال الحريات ويقوم بالتنسيق بين الإخوان
والقوى السياسية المصرية كما انه ضيف دائم لوسائل الاعلام العربية والدولية لشرح
رؤية الإخوان في القضايا المختلفة المتعلقة بالإصلاح في مصر والوطن العربي عموماً
وابو الفتوح عضو بمكتب الارشاد وهو المكتب الموجه للجماعة.ومنه تصدر قرارات
الجماعة المؤثرة
الدكتور عصام العريان
:أمين عام مساعد نقابة الأطباء المصريين
وأحد القيادات السياسية والإعلامية للإخوان.
الدكتور محمد مرسى
الدكتور
محمد مرسى استاذ الهندسة ورئيس قسم المواد بجامعة الزقازيق,
عضو مكتب الارشاد بجماعة الاخوان المسلمين,عضو مجلس الشعب المصرى والمتحدث باسم
الكتلة البرلمانية للاخوان (2000-2005) احد القادة السياسيين بالجماعة, له علاقات
قوية مع مختلف القوى الوطنية, تتحدث عنه وسائل الاعلام بأنه مسؤل القسم السياسى
بالجماعة
د جمعة أمين.
:أحد أهم
مفكري الجماعة والمؤرخ الرسمي للإخوان له الكثير من الاطروحات السياسية والعديد من
المؤلفات مثل "شرح الاصول العشرين للفهم" و"تاريخ جماعة الإخوان
المسلمين" والذي يعد الكتاب الوحيد الموثق من قبل الجماعة لتاريخ الإخوان في
مصر.
أعلام
تاريخية وعلمية
الشيخ حسن البنا
: ويلقب
بالإمام الشهيد، مؤسس الجماعة وصاحب الفكر الرئيسي المؤثر في أفرادها من خلال
العديد من الكتب والرسائل التي ألفها
المفكر سيد قطب
: مفكّر إسلامي معاصر، وناقد أدبي. درس
في الولايات المتحدة، خلال رحلته تلك حصلت له العديد من المواقف الفارقة في حياته،
وبعد عودته من الولايات المتحدة انضم إلى جماعة الاخوان المسلمين، له مؤلفات ضخمة
ومؤثرة مثل "في ظلال القرآن" و "التصوير الفني في القرءان"
و"العدالة الاجتماعية في الإسلام"، وقد اعدم في عهد الرئيس المصري جمال
عبدالناصر
الشيخ الدكتور يوسف القرضاوي
: أحد أكبر
علماء الإسلام في العصر الحديث، له العديد من المؤلفات، وله برنامج أسبوعي على قناة
الجزيرة الفضائية.
الشيخ محمد الغزالي
: إمام
وداعية إسلامي معاصر، ذو منهج متفرّد في معالجة القضايا الإسلامية وأحد أعلام
الفكر الإسلامي في العصر الحديث وله عدد كبير من المؤلفات والاطروحات الفقهية
المستنيرة ومن أشهر كتبه "الاسلام في مواجهة الاستبداد السياسي"
و"قضايا المرأة بين التقاليد الوافدة والراكدة"و "الاسلام وقضايا
العصر" و"السنة النبوية بين أهل الرأي وأهل الحديث".
الشيخ سيد سابق:
أحد علماء الأزهر، اشتهر بكتابه "فقه السنة".
الإخوان المسلمون حول العالم
جماعة من المسلمين، تدعو وتطالب بتحكيم شرع الله، والعيش
في ظلال الإسلام، كما نزل على رسول الله -صلى الله عليه و آله وسلم- وكما دعا إليه
السلف الصالح، وعملوا به وله، عقيدة راسخة تملأ القلوب، وفهمًا صحيحًا يملأ العقول
والأذهان، وشريعة تضبط الجوارح والسلوك والسياسات. أسلوبهم في الدعوة إلى الله
التزموا فيه قول ربهم سبحانه: ﴿ادْعُ إِلَى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ
وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ﴾ (النحل:125). الحوار عندهم أسلوب حضاري، وسبيل
الإقناع والاقتناع الذي يعتمد الحجة، والمنطق، والبينة، والدليل
منهج الجماعة
تعتبر الجماعة أن الحرية فريضة، وحق فطري منحه الله
لعباده، على اختلاف ألوانهم وألسنتهم وعقائدهم، والحرية تعني حرية الاعتقاد،
والعبادة، وإبداء الرأي، والمشاركة في القرار، ومزاولة حق الاختيار من خلال
الاختيار الحر النزيه، فلا يجوز الاعتداء على حق الحرية، أو حق الأمن، ولا يجوز
السكوت على العدوان عليها أو المساس بها.
العلم دعامة من دعائم الدولة الإسلامية، والتفوق فيه واجب على الأمة، والعمل سبيل لتأكيد الإيمان، كما هو سبيل لتقدم الأمة، وتوفير كافة سبل الدفاع عن أمنها، والذود عن حرياتها، وردع العدوان، وأداء الرسالة العالمية التي أوجبها الله عليها في تأكيد، وتثبيت معاني ومعالم السلام، والتصدي للهيمنة، والاستعمار، والطغيان، وسلب أو نهب ثروات الشعوب.
أساس التعاليم، والمفاهيم، والأخلاق، والفضائل، والقوانين، والتركيبات، والضمانات، والضوابط، والإصلاحات هو كتاب الله، وسنة رسوله اللذان إن تمسكت بهما الأمة فلن تضل أبدًا.
والإسلام في فهم الإخوان المسلمين (يستوعب كل شئون الحياة لكل الشعوب، والأمم في كل عصر، وزمان، ومكان، وجاء أكمل وأسمى من أن يعرض لجزئيات هذه الحياة، خصوصًا في الأمور الدنيوية البحتة، فهو إنما يضع القواعد الكلية لكل شأن، ويرشد الناس إلى الطريقة العملية للتطبيق عليها، والسير في حدودها). وإذا كانت الصلاة عماد الدين، فالجهاد ( ذروة سنامه )، والله هو الغاية، والرسول هو القدوة والإمام والزعيم، والموت في سبيل الله أسمى الأماني. وإذا كان العدل هو أحد دعائم الدولة (في مفهوم الإخوان)، فإن المساواة واحدة من أهم خصائصها، وسيادة القانون المستمد من شرع الله؛ لتحقيق العدل يؤكد على المساواة. العلاقة بين الأمم والدول هي علاقة التكافل والتعاون وتبادل المعرفة، وسبل ووسائل التقدم على أساس النِّدِّيةِ، ولا مجال للتدخل، كما لا مجال لفرض النفوذ والهيمنة والسيطرة أو تهميش ومصادرة حق الآخر. إنها دعوة سلفية، إذ يدعون إلى العودة إلى الإسلام، إلى أصوله الصافية القرآن والسنة النبوية، وهي أيضا طريقة سنية لأنهم يحملون أنفسهم علي العمل بالسنة المطهرة في كل شيء ، وبخاصة في العقائد والعبادات ما وجدوا إلى ذلك سبيلا
وهي أيضا حقيقة صوفية، يعتقدون أن أساس الخير طهارة النفس، ونقاء القلب، وسلامة الصدر، والمواظبة على العمل، والإعراض عن الخلق، والحب في الله، والأخوة فيه الله.
وهم أيضا هيئة سياسية، يطالبون بالإصلاح في الحكم، وتعديل النظر في صلة الأمة بغيرها من الأمم، وتربية الشعب على العزة والكرامة.
وهم ايضا جماعة رياضية، يعتنون بالصحة، ويعلمون أن المؤمن القوي هو خير من المؤمن الضعيف، ويلتزمون قول النبي: "إن لبدنك عليك حقًا"، وأن تكاليف الإسلام كلها لا يمكن أن تُؤدى إلا بالجسم القوي، والقلب الذاخر بالإيمان، والذهن ذي الفهم الصحيح.
و هي أيضا رابطة علمية ثقافية ، فالعلم في الإسلام فريضة يحض عليها، وعلى طلبها، ولو كان في الصين، والدولة تنهض على الإيمان، والعلم.
وشركةاقتصادية، فالإسلام في منظورهم يُعنَى بتدبير المال وكسبه، والنبي يقول: "نعم المال الصالح للرجل الصالح" و(من أمسى كالاً من عمل يده أمسى مغفورًا له). كما أنهم فكرة اجتماعية، يعنون بأدواء المجتمع، ويحاولون الوصول إلى طرق علاجها وشفاء الأمة منها. أي أن فكر الأخوان مبني على شمول معنى الإسلام، الذي جاء شاملاً لكل أوجه ومناحي الحياة، ولكل أمور الدنيا والدين.]
علاقة الإخوان بالدولة
و يتعرض الأخوان لحملات اعتقال موسمية و منتظمة من قبل
أجهزة وزارة الداخلية في مصر و هي الحملات التي يصفها الاعلام الرسمي بأنها ضربات
إجهاضية.
نجح الإخوان المسلمون في مصر في الحصول علي 88 مقعدا في
مجلس الشعب (البرلمان المصري) في الانتخابات
النيابية التي جرت في ديسمبر من عام 2005 بالرغم مما شاب هذه الانتخابات من أعمال
عنف أدت الي مصرع 12 شخصا علي الأقل و تدخل أمني عنيف لاسقاط المرشحين خصوصا من
مرشحي الجماعة و هو الأمر الذي شهدت به منظمات المجتمع المدني و الهيئات القضائية
المشرفة علي الانتخابات. و جدير بالذكر أن هذا الرقم يعادل 5 أضعاف العدد الذي
حصلوا عليه في برلمان 2000 الا أنه في الوقت نفسه يعادل أكثر من 6 أضعاف الفائزين
من كل أحزاب المعارضة في نفس الانتخابات ليصبحوا بذلك أكبر قوة معارضة في البلاد
للحزب الحاكم بنسبة 20% من مقاعد البرلمان. و من المثير أن الاخوان لم يرشحوا
أعضاءا لهم في كل الدوائر بل أكتفوا ب 150 مرشحا الا أنهم حصدوا 35% من إجمالي
الأصوات في البلاد، ونجح بهذا أكثر من نصف قائمتهم. و الجدير بالذكر أنهم دخلوا
هذه الانتخابات دونما تحالف مع أي من الأحزاب تحت لواء جماعة الأخوان المسلمون
صراحة و شعار الاسلام هو الحل و هو ما أثار جدلا واسعا في الشارع السياسي المصري
خصوصا بين نخبة المثقفين.
و كأحد صور المشاركة السياسية اللاحزبية ترشح الإخوان
لنيل عضوية مجالس النقابات المهنية في مصر رافعين شعار الإسلام هو الحل . و قد إكتسحوا نقابات المحامين و المهندسين و الأطباء و
الصيادلة و العلميين الا أن الدولة جمدت معظم أنشطة هذه النقابات و وضعتها تحت
الحراسة أو منعت فيها الانتخابات مما أدي إلي إستمرار مجالسها النقابية بلا تغيير
مثلما حدث في نقابة الأطباء و التي يديرها الآن مجلس توفي نصف أعضائه تقريبا بسبب
تهديد الدولة بوضع النقابة تحت الحراسة ان أجري مجلسها أي انتخابات فيها علي أي
مستوي.
تعداد الإخوان
يوجد إختلاف في إحصاء عدد الإخوان في مصر ة نظرا لأنه لا
يوجد في الوقت الحالي تعداد رسمي لأعضاء الجماعة المحظورة قانونا، والتي يتعرض
أعضاؤها للاعتقال والمحاكمة بتهمة الانتماء إليها, ولكن تشير دراسة إلى ان عدد
إعضاء جماعة الإخوان المسلمين في مصر يتراوح حاليا ما بين 2 مليون و2.5 مليون شخص
مرشدو الجماعة في مصر
.حسن البنا:
المرشد الأول ومؤسس الجماعة (1928 - 1949)
.حسن الهضيبي:
المرشد الثاني للجماعة
(1949 - 1973)
.عمر التلمساني:
المرشد الثالث للجماعة
(1973 - 1986)
.محمد حامد أبو النصر:
المرشد الرابع للجماعة
(1986 - 1996)
.مصطفي مشهور:
المرشد الخامس للجماعة
(1996 - 2002)
.مأمون الهضيبي
: المرشد السادس للجماعة (2002 - 2004)
.محمد مهدي عاكف
:المرشد السابع (2004 -2010 )
.محمد بديع
:المرشد الثامن (2010 - حتى الأن)
. عضاء مكتب إرشاد الجماعة في مصر
.محمد حبيب
.خيرت
الشاطر
عبد
المنعم أبو الفتوح
.جمعة أمين
.محمد علي
بشر
الشيخ
محمد عبد الله الخطيب
الحاج
لاشين أبو شنب
.محمد بديع
.محمود حسين
.محمد سعد
الكتاتني
.أسامة نصر
. سعد
الحسيني
.محيى
الزايط
.محمد عبد
الرحمن
الوجود القانوني لجماعة الإخوان المسلمون
قام الإخوان برفع الدعوى 133 لسنة 32 قضاء إداري، وكان
رافعو الدعوة كلاًّ من المرشدَيْن عمر التلمساني ومحمد حامد أبو النصر والدكتور
توفيق الشاوي، وطالبوا بإلغاء قرار مجلس قيادة الثورة بحل الإخوان، واستمرت الدعوى
في التداول حتى عام 1992م حين قضت محكمة القضاء الإداري في 6/2/1992م بعدم قبول الدعوى لعدم وجود قرار إداري بحل الإخوان، وقررت
في حيثيات حكمها:
أنه من حيث المستقر عليه فقهًا وقضاءً أنه يشترط لقبول دعوى الإلغاء أن يكون هناك قرارٌ إداري سواء أكان هذا القرار إيجابيًّا أو سلبيًّا فإذا انتفى مثل هذا القرار تعيَّن الحكم بعدم قبول الدعوى وإذا ثبت مما سلف ذكره أن ليس هناك قرارٌ سلبيٌّ يمنع جماعة الإخوان من مباشرة نشاطها، فمن ثم يتعين والحالة هذه القضاء بعدم قبول هذا الطلب لانتفاء القرار الإداري.
وبناءً على ذلك الحكم فإن القضاءَ الإداري يقر بأنه ليس هناك قرارٌ يمنع الإخوان من ممارسة أنشطتهم ورغم ذلك قام الإخوان برفع دعوى استئناف لذلك الحكم ولم يحكم فيها إلى يومنا هذا، وهو حكمٌ يحتاج إلى قرار سياسي أكثر منه إجراء قانوني
أنه من حيث المستقر عليه فقهًا وقضاءً أنه يشترط لقبول دعوى الإلغاء أن يكون هناك قرارٌ إداري سواء أكان هذا القرار إيجابيًّا أو سلبيًّا فإذا انتفى مثل هذا القرار تعيَّن الحكم بعدم قبول الدعوى وإذا ثبت مما سلف ذكره أن ليس هناك قرارٌ سلبيٌّ يمنع جماعة الإخوان من مباشرة نشاطها، فمن ثم يتعين والحالة هذه القضاء بعدم قبول هذا الطلب لانتفاء القرار الإداري.
وبناءً على ذلك الحكم فإن القضاءَ الإداري يقر بأنه ليس هناك قرارٌ يمنع الإخوان من ممارسة أنشطتهم ورغم ذلك قام الإخوان برفع دعوى استئناف لذلك الحكم ولم يحكم فيها إلى يومنا هذا، وهو حكمٌ يحتاج إلى قرار سياسي أكثر منه إجراء قانوني
اللهم ولى أمورنا
خيارنا ولا تولى أمورنا لشرارنا))))
0 التعليقات