الأربعاء، 11 أبريل 2012

 فوائد لانعرفها للموسيقى

 كثيراً ما أقرأ تساؤلات وأجوبة عن حكم الموسيقى في الاسلام ، وتختلف الفتاوى ولكن بشكل عام فإن معظمها يتراوح مابين التحريم القطعي لكل أشكال الموسيقى (بما في ذلك الأناشيد الوطنية) الى اعتبارها عمل شرير من صنع الشيطان أو اعتبارها لهواً ليس له فائدة – أحد الأجوبة كان يعتبر أن الفائدة الوحيدة للموسيقى هي "تهدئة الأعصاب لفترة مؤقتة" . .


مقالات أخرى منشورة في المنتديات العربية تنشر دراسات اما أنها كاذبة ليس لها أساس - أو أنها مفهومة بشكل خاطئ تربط الاستماع للموسيقى مع سرطان الدماغ والصمم والانهيار العصبي والترهل .

لن أقوم هنا بمجادلة علماء الدين في فتاويهم ولكني سأرد على تلك الفتاوى بمعلومات ودراسات تثبت الفوائد الكبيرة للموسيقى وأترك الحكم للقارئ ليحكم بنفسه .

هل يعقل أن الاسلام يحرم شيئاً له فوائد بهذا الحجم؟

قبل البدء باستعراض الفوائد لابد من ذكر معلومة مهمة وهي أن كل انسان لديه في الجزء الأيمن من دماغه مركز للموسيقى (مركز يعالج المعلومات الموسيقية) ومركز آخر للذاكرة الموسيقية كما يظهر بالصورة التالية (في وسط الصورة والى الأسفل) وبالتأكيد فإن الله لم يخلق هذه المراكز الدماغية عن عبث .



اذا كان هناك مراكز للحركة والحس والنطق والرؤية... جميعها موجودة لأداء وظيفة معينة فلنا أن نتسائل ماهي وظيفة مركز الموسيقى – هل على الانسان المسلم أن يتجاهل الموسيقى ويمحو من دماغه هذا المركز؟

الأمر الآخر أن الانسان بطبعه يحب الموسيقى ويتفاعل معها فهل هذا الحب والتفاعل موجود عن عبث أم أن له هدفاً وغاية؟ الانسان يستطيع تمييز اللحن الجميل من اللحن السيء ويستطيع تمييز الأصوات المتوافقة والمتنافرة ، ويستطيع اذا استمع لصوت آلة معينة أن يميزها ، فهل هذه القدرات موجودة عن عبث؟

والآن لنستعرض الفوائد المثبتة للموسيقى (مع كل معلومة ستجد اسم الدراسة أو البحث ومكانه وتاريخه للتوثيق)

الفوائد العقلية والتعليمية:

1- تحصيل أفضل في الرياضيات واللغات: دراسة دكتور كريستوفر جونسون - 2007 – مجلة الأبحاث في التعليم الموسيقي:
- في المدارس الابتدائية الطلاب الذين يتعلمون الموسيقى حصلوا على درجات  22% أعلى في اللغة ، و20% أعلى في الرياضيات من الطلاب الذين لايتعلمون الموسيقى
- في المدارس المتوسطة الطلاب الذين يتعلمون الموسيقى حصلوا على درجات  19% أعلى في اللغة ، و17% أعلى في الرياضيات من الطلاب الذين لايتعلمون الموسيقى

2
- ذاكرة أفضل: دراسة دكتور لوريل ترينر أستاذ علم النفس والعلوم العصبية في جامعة مكماستر – 2006: الأطفال الذين يتلقون تعليماً موسيقياً يحرزون نتائج أفضل في اختبارات الذاكرة المتعلقة بالذكاء العام مثل القراءة والذاكرة اللفظية والرياضيات

3
- تحصيل علمي أفضل: دراسة في المعهد الوطني للتعليم - 1988 : الأطفال الذين يتعلمون الموسيقى يكون تحصيلهم العلمي أفضل ممن لايتعلمون الموسيقى

4
- درجات امتحانية أعلى: دراسة قام بها الدكتور James Catterall من جامعة كليفورنيا – لوس أنجلس (بعد مراجعة ملفات 25 ألف طالب):  الطلاب الذين يتعلمون الموسيقى والفنون كانت درجاتهم أعلى من غيرهم في الامتحانات ، نسبة حضورهم أعلى ، وكانوا أكثر مشاركة في الأنشطة الاجتماعية

5
- تحسين أداء الرياضيات: مجلة الأبحاث العصبية (15 أذار – 1999) : طلاب في الصف الثاني تم اعطاؤهم دروساً في البيانو لمدة 8 أشهر وتم اجراء اختبار في الرياضيات (Stanford 9 Math Test) قبل البدء بالدروس وبعد – النتيجة تحسن أداء الطلاب في الاختبار من وسطي 30 الى 65 – المدهش في الدراسة أن الطلاب لم يعطوا أي دروس في الرياضيات – عملية تعلم الموسيقى هي التي حسنت أداءهم في الرياضيات

6
- أكبر عدد من طلاب الطب: دراسة قام بها الدكتور لويس توماس (عميد كلية الطب جامعة يال - وكلية الطب جامعة نيويورك) على الطلاب المتقدمين لدراسة الطب وجد أن الطلاب الذين لديهم تعليم موسيقي حازوا على أعلى نسبة من القبول في كلية الطب 66% (كانت نسبتهم أعلى من نسبة قبول الطلاب الحاصلين على تعليم كيمياء حيوية 44%)


فوائد طبية:

1
- تقليل نوبات الربو: دراسات كثيرة أثبتت أن تعلم الة نفخية (مثل الاوبوا أو الكلارينيت) تحسن بشكل كبير من الحالة الصحية لمرضى الربو وتقلل من عدد النوبات التي يتعرضون لها

2
- تخفيض الضغط والحرارة: الموسيقى الهادئة لها تأثير في تخفيض حرارة الجسم وتخفيض الضغط

 Don Campbell, The Mozart Effect (New York: Avon Books, 1997), 70-71

3
- الوقاية من الأمراض: دراسة في جامعة ميشيغان خلصت الى أن الاستماع للموسيقى المفضلة يزيد مناعة الجسم ويقلل من الأمراض  Journal of Music Therapy 30 (1993): 194-209

4
- التهدئة وتسكين الألم: الأطباء في وحدة العناية الفائقة في مستشفى سانت أغنس في بالتيمور لاحظوا أن الاستماع للموسيقى الكلاسيكية لمدة نصف ساعة يعادل في تأثيره تناول 10 مغ من الفاليوم

 Sheila Ostrander & Lynn Schroeder with Nancy Ostrander, Superlearning 2000 (New York: Delacorte Press, 1994), 76.

بالاضافة لذلك هناك أدلة ودراسات تدل على أن الموسيقى تخفف الصداع النصفي (الشقيقة) ، تسرع من عملية الشفاء ، تساعد مرضى الزهايمر والفالج ، تقلل من الاكتئاب والشعور بالوحدة .

والآن أترك القرار والحكم لك - اذا كانت الموسيقى ستفيد ابنك في تحصيله العلمي وتحسن ذاكرته وذكاءه واذا كان لديك ابن مصاب بالربو فإنها ستحسن من حالته الصحية وتقلل نوبات الربو وغيرها الكثير من الفوائد الطبية الأخرى التي ذكرناها فهل ستستمع لفتاوى رجال دين مازال بعضهم يعتقد أن الأرض لاتدور حول الشمس أم الى دراسات وأبحاث من جامعات ومراكز عالمية ؟؟

 Moved to the benefit of

رضا حسن السيد

فـــزْ بعلم تعشْ حيـّاً بــه أبـداً فالناسُ موتى وأهلُ العلم أحياءُ وقدرُ كل امرءِ ما كان يُحسنـُه والجاهلـون لأهل العلم أعـــــداءُ

0 التعليقات