السبت، 10 مارس 2012

هل هناك علاقة بين الموسيقى والمزاج البشري


1- المقدمة:
 من المدهش أن نلاحظ أنه حتى في أيام فلاسفة مثل أفلاطون وسقراط كان لديهم فهم عميق واحترام للموسيقى لما لها من التأثير الهائل على مستمعيها.
توسّع سقراط في آثار الموسيقى، واعترف بإمكاناتها كأداة للتلقين وتنمية الشخصية: غير أن التدريب الموسيقي هو أداة أقوى من أي شيء آخر، لأن الإيقاع والتناغم تجد طريقها إلى الداخل وأماكن الروح، وعلى الذي ربط بقوة، إضفاء نعمة، وجعل منه الروح (أفلاطون).
يمكن للمرء أن قياس مدى خطورة ذلك التأثير على سقراط من خلال عرض على وسائط موسيقية معينة من البيان الآتي:
"أي الابتكار الموسيقية مليء خطرا على الدولة برمتها، ويجب أن يكو ن محظورا... عندما تتغيير وسائط الموسيقى، فإن القوانين الأساسية للدولة دائما تغيير معهم".

كيف يمكن للموسيقى تؤثر على الدماغ
نمو المخ هو عملية التدريب في عملية التفكير في مثل هذه الطريقة أنها تحافظ على العمل السليم. هناك طريقتان يمكن أن نفهم كيف تؤثر الموسيقى في الدماغ. آثار واضحة على الموسيقى من خلال الملاحظة العامة، والنهج العلمي.

الملاحظة العامة
الملاحظة الأهم في هذا الصدد هو إن من الجميع يحب بعض أو نوع آخر من الموسيقى. البعض قد يتمتع البوب، والبعض الاستمتاع بالموسيقى الكلاسيكية، مثل الموسيقى الكلاسيكية الهندي، في حين أن البعض الآخر يتمتع التراكيب لموزار. حقيقة أنه هو 'يحب' ذلك النمط الذي يهدي السكينة النفسية على عقولهم ويشعره بالسعادة والاسترخاء عند القيام بنشاط ما والموسيقى هي الميسر أكبر لخلق أفكار سعيدة. تأثير الموسيقى على الدماغ مشابهة للرش المياه على الأرض المغبرة والحارة. مثلما الماء يستقر الغبار في الهواء، كما لو أن الموسيقى أعمال طبقات الأفكار لا تعد ولا تحصى انسداد الدماغ.
وبالمثل، هناك ارتفاع سريع في المزاج، والذي هو واضح من مستويات الطاقة أكسب من خلال الاستماع إلى الموسيقى المفضلة لديك أو موسيقى الروك البلاد. أنها قادرة على تهدئة أعصابك،. أنها يمكن أن تحفز السلوك سيما عن طريق بث الروح في عملية التفكير في الدماغ. هناك دفعة أخرى في الإجراءات الواجبة في هذا الشأن. وتشمل الأمثلة على مستويات الطاقة الجديدة التي وجدت في ساحة المعركة أثناء دق الطبول لحماسة الجنود.

النهج العلمي
تأثيرات الموسيقى على العقل والدماغ يكون موضوعا للدراسة العلمية لسنوات عديدة. فإنه لا يزال يشكل حقل كبير من الدراسة لفهم آثارها الطبية وأيضا بوصفها المعالج. في الواقع، والعلاج الموسيقى هي وجدت لتكون فعالة جدا في علاج النوبات، والاكتئاب، والعلاج من إضافة أشخاص، والأرق، أو الظروف مثل الطفولة المبكرة.
أو خلق «حالة من الفوضى' في الدماغ، ويعوق قوتها العاملة والقدرة على التفكير، وتنفيذ المهام التقليدية أمرا صعبا. يحدث ذلك بسبب انخفاض مستويات السيروتونين. 50 مليون من خلايا الدماغ تتأثر مستويات السيروتونين للموسيقى آثار ارتفاع حاد في مستويات السيروتونين، مما يؤثر إيجابيا على خلايا الدماغ السيطرة على المزاج، والرغبات الجنسية والعمليات، وقوة الذاكرة والتعلم آلية درجة الحرارة، والتنظيمي للهيئة، والنوم ووظائف الذاكرة.

كيف يتم العلاج بالموسيقى؟
الموسيقى والعلاج يعمل جنبا إلى جنب مع المعالج والموسيقى. المعالج الموسيقى سيقيم الصحة النفسية والجسدية للمريض من خلال ردود الموسيقية ومن ثم تصميم دورات الموسيقى استنادا إلى احتياجات العميل. الموسيقى والعلاج يعمل في عدد من الطرق المختلفة مثل الموسيقى ويساعد المريض على القيام بأشياء مختلفة، ويوفر منافع مختلفة. بعض الطرق إن العلاج بالموسيقى قد يساعد المرضى على ما يلي :
 عن طريق الحفاظ على المريض الانتباه
    * بواسطة تنظيم الوقت
    * من خلال توفير وسيلة ممتعة للتكرار
    * من خلال مساعدة الذاكرة
    * بواسطة حركة مشجعة
    * وبالاستفادة من الذكريات والعواطف
أعلن باحثون كنديون في اجتماع جمعيات النوم المهنية عن نجاحهم في تطوير شكل جديد من المهدئات مخصص للأشخاص الذين يعانون من الأرق وهو عبارة عن نغمات موسيقية رقيقة تختلف تبعا لاستجابات كل مريض.
ووجد الباحثون في الدراسة التي أجريت على أشخاص عانوا من مشكلات الأرق لسنتين على الأقل أن المرضى الذين استمعوا للموسيقى الجديدة شهدوا تحسنا ملحوظا إذ قلت أعراض الأرق لديهم بشكل كبير بعد الاستماع للموسيقى لمدة أربعة أسابيع متتالية

أهداف العلاج بالموسيقى
أهداف العلاج بالموسيقى التي تعتمد عليها لغرض العلاج بالموسيقى لكل حالة على حدة. المخدرات والكحول المراكز والمدارس قد تستخدم الموسيقى والعلاج وتغيير السلوك قد يكون هدفا هاما. في حين، قد بيوت التمريض استخدام العلاج بالموسيقى في أكثر من دور أو دعم لتخفيف الألم. بعض من أهداف العلاج بالموسيقى قد تشمل ما يلي :
    * تحسين مهارات الاتصال المريض
    * مساعدة المريض يأخذ تركيزها بعيدا عن الحزن أو الألم
    * تحسين قدرة المريض على التحرك
    * وتغيير سلوك المريض
    * تحسين المهارات الاجتماعية المريض
    * السماح للمريض على التفكير الإبداعي وتطوير خيالهم
    * مساعدة المريض على التعامل مع عملية إعادة التأهيل.

تأثير الموسيقى على النخاع الشوكي:
لا يتوقف أثر موسيقى الروك عند هذا الحد بل ويتعداه للتأثير الداخلي في جسم الإنسان فنجد أن تأثير هذه الموسيقى يصل لسائل النخاع الشوكي والذي يؤثر على الغدة الدرقية وبالتالي التأثير على التناسق الجسمي لدى المستمع وهذا ما تثبته بعض المؤسسات الطبية.
 حيث تؤكد مجموعة بوب ليرسن الطبية بشكل قطعي على أنّ: "الترددات الدنيا للاهتزازات الناجمة عن إيقاعات الجيتار- باص، والتي يضاف إليها الآثار الإضافية لإيقاع البت، تؤثر بشكل كبير على سائل النخاع الشوكي. ويؤثر هذا السائل بدوره على الغدة الدرقية، التي تنظم التناسق في الجسم. نتيجة لذلك يجري خرق توازن الهرمونيا وتناسق الغدد الجنسية والكظرية.

منقول للفائدة
الموسيقار

رضا حسن السيد

فـــزْ بعلم تعشْ حيـّاً بــه أبـداً فالناسُ موتى وأهلُ العلم أحياءُ وقدرُ كل امرءِ ما كان يُحسنـُه والجاهلـون لأهل العلم أعـــــداءُ

0 التعليقات