الأربعاء، 22 فبراير 2012



مقدمة
 الموسيقى والغناء فى مصر

 
كانت الموسيقى و الغناء فى حياة المجتمع المصرى القديم تشكل اهتماما كبيرا منذ الاسرة الفرعونية الاولى عام 3400 ق.م. تقريبا كما يذكر التاريخ أن الكهنة و كبار رجال الدين و الدولة و على رأسهم الملك الاله الفرعون كانوا يولون جميعا الموسيقى عناية خاصة لما لها من ارتياطا وثيقا بالحياة الدينية و دورها الاساسى الذى تشارك به فى إقامة الطقوس و العبادات و مصاحبة الترانيم و الصلوات الدينية.
و قد حظيت الموسيقى فى حياة الفراعنة بقدر كبير من التكريم حيث أسندت الدولة مسئولية رعاية هذا الفن الى الكهنة و يعكس ذلك مدى احترام و تقديس المجتمع المصرى القديم بكل طبقاته لهذا الفن و من أبرز السمات الموسيقية داخل قصور الملوك تميزها بالهدوء و الرقى كما ان السمة العامة فى تشكيل الفرقة الموسيقية غلب عليها الشكل الثنائى.

و  مرت الموسيقى العربية بمراحل متعددة و تركت الدراسات الاسلامية المبكرة التى قام بها كل من الكندى و الفارابى ثروة من الوثائق التى تحوى نظريات علمية هامة أخذتها عن الحضارات القديمة (الاغريقية و الفارسية) ثم طورت الى ما يعد الآن اساس الموسيقى العربية

 و فى مطلع القرن التاسع عشر ‘ و بقدوم الحملة الفرنسية ‘ حشد العلماء فى كتاب "وصف مصر" بعضا من الموسيقى التى سجلت فى ذلك الوقت بدون نوت موسيقية.
و ظهرت محاولات لتقديم موسيقى محلية الطابع فى مصر قادها عبده الحامولى ومحمد عثمان حتى نهاية القرن.

 و مع مستهل القرن العشرين بدأت كتابة الموسيقى ،  و ظهر المسرح الغنائى برعاية الشيخ سلامة حجازى الذى كان يقدم المسرح العالمى معربا ويطعمه بالقصائد العربية

و بمقدم سيد درويش تغير كل شيئ فى الموسيقى وقد أحدث الشيخ سيد تطورا حقيقيا وسريعا فانتقل إلى موضوعات جديدة وأشكال جديدة تميزت بقربها الشديد من الموسيقى الشعبية المحلية مع اتباع أساليب حديثة فى التأليف الموسيقى

وقد تبع سيد درويش موسيقيون تميزوا بالموهية العالية مثل القصبجى وزكريا أحمد ورياض  السنباطى.

و خلال القرن العشرين  ظهرت مجموعة من الأصوات الجيدة منها منيرة المهدية ، فتحية أحمد ، محمد عبد الوهاب ، أم كلثوم ، أسمهان ، ليلى مراد ، عبد الحليم حافظ .
كما ظهرت مجموعة من الملحنين الجدد مثل محمود الشريف ، فريد الأطرش ، كمال الطويل ، محمد الموجى ، محمد فوزى ، بليغ حمدى ، سيد مكاوى .
   و كان للتقدم التكنولوجى  الذى حمله معه القرن العشرين أثرا بالغا فى تغيير أشياء كثيرة،  فقد تراجع نشاط المسرح الغنائى أمام التكنولوجيا الجديدة وأصبح الفيلم السينمائى هو البديل العصرى ،  ثم شارك ظهور الراديو فى تقليل الاعتماد على الاسطوانات كأداة انتشار أساسية ، و تراجع جمهور الحفلات العامة التى كانت من سمات الحياة الفنية فى القاهرة.

في أواسط القرن العشرين شهدت الموسيقى ازدهارا كبيرا فى مصر بالذات وأنشئ معهد للموسيقى الأكاديمية الغربية هو "الكونسرفاتوار " ساهم فى تدعيم الحركة الموسيقية بالعازفين المهرة وقائدى الأوركسترا وصاحب انتشار التعليم العام نشاط تعليم الموسيقى فى المدارس مما أدى إلى ارتفاع حدود التذوق الموسيقى لدى فئات كبيرة من الشعب 
كما شهدت تلك الفترة عودة قوية للأغانى الوطنية وعودة أيضا لإحياء التراث الموسيقى فأنشأ عبد الحليم نويرة فرقة الموسيقى العربية فى القاهرة وأنشأ محمد عفيفى فريق كورال سيد درويش فى الإسكندرية .
فى أواخر القرن العشرين لم تعد الموسيقى كما كانت فى أوله أو أواسطه ، وإنما تم التخفف تدريجيا من قيود الجدية والأكاديمية بسبب تغير أذواق الأجيال الجديدة نتيجة سرعة إيقاع الحياه في شتى المجالات .

ولمعت العديد من الأسماء في مجال الموسيقى  ومن أبرزهم عمار الشريعى ، عمر خيرت
 راجح داوود ، ياسر عبد الرحمن.

وفي السنوات الاخيرة انتشرت ظاهرة جديدة من الاغانى سميت بأغانى الفيديو كليب حيث استمد الاسم من طريقة تصوير هذه الاغانى المعتمدة على طريقة التقطيع فى اللقطات التصويرية. ان هذه الاغانى أصبحت تنتشر بشكل كبير فى المحطات المرئية بشكل خاص المحطات الفضائية.
وظهرت أسماء عديدة في عالم الغناء حازت شعبية كبيرة في العالم العربي ، أبرزهم الفنان عمرو دياب ، والذي عبر بأغانيه عن احساس ومشاعر الجيل الذي ينتمى له .والفنان محمد منير صاحب الصوت الحساس المتميز والذي يمتاز بأغاني ذات طابع خاص  ونبرة صوت خاصة ، وحصل على العديد من الجوائز الدولية . وكثير  من المطربين الذين أثروا الساحة الغنائية في مصر أمثال على الحجار ، هاني شاكر ، محمد الحلو وغيرهم.

كذلك  انتشرت موسيقى الجاز بصورة أسرع من الموسيقى الكلاسيكية . واستطاعت أن تجذب جماهير عريضة من الشباب. وأبرز العازفين في مصر : الفنان يحي خليل.

 أماكن تعليم الموسيقى فى مصر
قسم الدراسات الحرة (مركز الاشعاع ) بكلية التربية الموسيقية بالزمالك
يقدم المركز دراسات حرة فى العزف على الآت : ناى - بيانو – أورج – جيتار – عود - فنون – كمان – قانون– أكورديون - أكسيليفون ، كما يقدم دراسات فى التوزيع موسيقى – غناء عربى - غناء شرقى
و يقدم المركز أيضاً هذه الدورات التدريبية لذوى الاحتياجات الخاصة، كما يوجد تعليم للموسيقى بالكمبيوتر ، وفرقة موسيقية للقيام بالحفلات في الجامعات والمناسبات القومية ، ودورات تدريبية لطلاب الثانوية العامة تؤهلهم للالتحاق بالكلية عن اختبار القدرات ، بالاضافة الى ورشة لإصلاح الآلات الموسيقية المختلفة برسوم رمزية
 
مركز تنمية المواهب بالاوبرا
تم إنشاء المركز التعليمي لتنمية المواهب في 1992 بهدف الارتقاء بالتذوق الفني للفنون الرفيعة في مصر، وتعليم وصقل فناني المستقبل، و يتكون المركز من ستة أقسام:
ستوديو الأوبرا، ويستقبل المواهب الشابة من سن السادسة عشرة.
فصل البيانو من سن العاشرة وحتى سن العشرين.
فصل الباليه من سن السادسة وحتى سن الحادية عشرة.
فصل مجموعة الكورال للغناء الأوبرالى من سن السادسة وحتى الحادية عشرة.
فصل السوزوكى لتعليم آلة الفيولينه من سن الرابعة.
قسم الموسيقى والآلات العربية
مركز القاهرة لتعليم الموسيقى
14 ش الزهور, مصر الجديدة, القاهرة
التليفون: 02-22667544, 011-2964444 الفاكس: 02-22668649
الموقع الاليكترونى
http://www.cairomusiccenter.com/




بعض نجوم الموسيقى والغناء










أم كلثـــــوم

هي أشهر مطربة عربية في القرن العشرين .. وربما في كل العصور
ف لم تتفق أمة من الأمم على ذوق واحد .. ولم تصفق معاً لفنان واحد مثلما فعلت الأمة العربية مع سيدة الغناء العربى .. كوكب الشرق أم كلثوم , ففى حنجرة أم كلثوم توحدت مشاعر الأمة العربية , وعبر صوتها عن آمال ووجدان الشعب العربى فى كل مراحله .. فى لحظات انتصاره وانكساره .. وفى لحظات الإستنفار والحشد .

ولدت أم كلثوم فى 4 مايو 1898 بقرية طماى الزهايرة مركز السنبلاوين محافظة الدقهلية . كان والدها ابراهيم السيد البلتاجى مؤذن القرية . كما كان يعمل فى الإنشاد الدينى .

اشتهرت أم كلثوم منذ الصغر بجمال صوتها حيث كانت تردد أناشيد أبيها وأخيها خالد وشجعها والدها واصدقاؤه على تكرار الغناء واصطحبها معه فى حفلاته فجابت معه قرى ومدن ومحافظات مصر .
فى عام 1922 جاءت أم كلثوم إلى القاهرة بناء على نصحية احد أقطاب الموسيقى العربية فى ذلك الوقت الشيخ أبو العلا محمد .

وفى عام 1924 استمع اليها شاعر مصر الكبير أحمد رامى وهى تغنى إحدى قصائده وتوطدت العلاقة بينهما .
تضاعفت شهرة وشعبية أم كلثوم بعد بدء إرسال الإذاعة المصرية عام 1934 .
غنت أم كلثوم نحو 700 أغنية ولحن لها اشهر ملحنى عصرها أمثال أبو العلا محمد وزكريا أحمد , رياض السنباطى , محمد القبصجى , محمد عبد الوهاب , محمد الموجى , بليغ حمدى , كمال الطويل وغيرهم .
ساهمت أم كلثوم على مدى رحلتها الفنية فى كل الأحداث والمناسبات الوطنية التى مرت بها مصر والأمة العربية وعاشت معها وتفاعلت معها فتغنت بــ " مصر التى فى خاطرى وفى فمى .. احبها من كل روحى ودمى " من كلمات أحمد رامى . كذلك غنت من الشعر القديم لحافظ ابراهيم " وقف الخلق ينظرون جميعاً كيف ابنى قواعد المجد وحدى " .
وقد جندت أم كلثوم صوتها لخدمة بلدها فقامت بالعديد من الرحلات الفنية للغناء من أجل مصر فى الدول العربية والأوروبية واصبحت سفيرة الفن العربى فى اوروبا , تساهم بفنها العظيم فى قضايا الوطن والإنسان .

قدمت أم كلثوم للسينما ( 6 افلام ) كان أولها فيلم " وداد " عام 1936 عن قصة لأحمد رامى وقد نجح هذا الفيلم نجاحاً كبيراً . ثم قدمت فيلم" نشيد الأمل" الذى عرض فى 1937 ، أما ثالث هذه الأفلام فكان فيلم " دنانير" عام 1939 عن قصة لأحمد رامى , والفيلم الرابع " عايدة " عام 1942 عن قصة لعبد الوارث عسر , وفى عام 1944 قدمت فيلم " سلامة " , اما أخر افلام أم كلثوم فكان فيلم " فاطمة " والذى عرض عام 1946 عن قصة لمصطفى أمين وقد حقق ارباحاً خيالية .
كُرمت أم كلثوم تكريماً كبيراً , كما منحتها الدولة جواز سفر دبلوماسياً تقديراً وعرفاناً لفنها .
كما حصلت أم كلثوم على عشرات الأوسمة من الدول العربية وبعض الدول الأجنبية.
أما أعظم وسام حصلت عليه فهو حب الجماهير العربية من المحيط إلى الخليج . وتوفيت أم كلثوم فى 4 فبراير 1975 فى جنازة تكالب عليها 4 ملايين مواطن وودعتها بالدموع عشرات الملايين .

محمد عبدالوهاب
  

مطرب وملحن .. هو الأشهر في مصر على مدى أكثر من نصف قرن .. يملك صوتا غنائيا لا مثيل له ، وصحاب مدرسة فنية في الأداء العربي تأثر بها جيل كامل من المطربين و الملحنين في مصر والعالم العربي.

من مواليد 13/3/1910 - بحي سيدي الشعراني بباب الشعرية بالقاهرة

نشأ في بيئة دينية ،  والده  مؤذنا وخطيبا لمسجد الشعراني وحفظه جزءا كبيرا من القرآن

بدأ حياتة الفنية مطرباً في فرقة فؤاد الجزايرلي ثم في فرقة عبد الرحمن رشدي المسرحية ، وبعد أن أنهي دراسته الموسيقية في النادي الشرقي أكمل دراسته بمعهد جويدين الإيطالي بالقاهرة. التحق بفرقة سيد درويش و تعلم علي يديه التطوير في الموسيقي العربية ، ثم رعاه الشاعر / أحمد شوقي و استطاع بفضله  نقل الغناء من إطار التخت الشرقي المحدود إلي آفاق أوسع حيث أضاف الآلات الغربية إلي العربية فأحدث تطورا في الموسيقي العربية الحديثة و قد أفادته في ذلك دراسته في المعهد الإيطالي ، وبذلك أصبح صاحب الحق الشرعي و الطبيعي في قيادة التطور الذي بدأه سيد درويش وقد مر محمد عبد الوهاب مر في حياته الفنية بثلاث مراحل فنية :-

المرحلة الأولي من حياته الفنية :- تميزت بجمع الألحان و الأنغام من مصادرها الأصلية ، و في تجاربه الأولي بدأ يضع ألحانه في صورة قريبة الشبه من ألحان سيد درويش و إن كانت تحمل طابع عبد الوهاب و بصمته الفنية و من أغانيه القديمة التي مازالت تسمع حتى الآن " عصفورتان تتناجيان – يا جارة الوادي – كلنا نحب القمر – ماكانش ع البال"

المرحلة الثانية من حياته الفنية :- أضاف بعض الإيقاعات الجديدة التي تتفق مع الأذن الشرقية منها إيقاع "الفالـس" بالإضافة إلي الجمل الموسيقية الراقصة و تميز عبد الوهاب في هذه المرحلة باستقلال شخصيته في التأليف الموسيقي والغنائي و أضاف مؤثرات صوتية و إيقاعات لم توجد من قبل و اتجه إلي تلحين القصائد المنطوقة مثل " الكرنك– الجندول – كليوباترا " كما لحن لمشاهير المطربين و المطربات مثل " شادية – فايزة – فيروز- عبد الحليم حافظ "

المرحلة الثالثة من حياته الفنية :- اعتلي فيها مكانة كبيرة واضعا موسيقاه بكل تأن وصبر و قدم فيها الكثير من الأغاني الوطنية و فيها أيضا كان اللقاء الأول مع كوكب الشرق "أم كلثوم " عام 1964 ، و أطلق علي هذا اللقاء " لقاء السحاب " و أثمر اللقاء عن أغنية " انت عمري "، ثم أغنية "دارت الأيام " ، و" هذه ليلتى "  وغيرها كون شركة " فيلم عبد الوهاب " و اختار محمد كريم المخرج مديرا فنيا لأفلامه التي لاقت نجاحا جماهيريا كبيرا وهذه الأفلام هي :- - 1933 الوردة البيضاء - 1935 دموع الحب - 1938 يحيا الحب - 1940 يوم سعيد - 1942 ممنوع الحب - 1944 رصاصة في القلب - 1946 لست ملاكا - 1949 غزل البنات

كما قدم قطعا موسيقية منفردة بدون غناء و كان له السبق في ذلك منها :- "حبي – موكب النور- زينة– عزيزة- حبيبي الأسمر"

انتخب رئيسا للنقابة الموسيقية عام 1953 ، و رئيسا لاتحاد النقابات الفنية ، و رئيسا لجمعية المؤلفين و الملحنين ، و عضوا باللجنة الموسيقية بالمجلس الأعلى لرئاسة الفنون و الآداب ، و عضوا بمجلس الشوري

كما يرجع إليه الفضل في أنه أول من وضع الديالوج الغنائي مثل :- " حكيم عيون – يالي فت المال و الجاه " و منذ عام 1964 اعتكف عن الغناء و لكنه عاد عام 1989 و غني الأغنية الأخيرة " من غير ليه " .

حصل علي الدكتوراه الفخرية من أكاديمية الفنون ، و وسام الاستقلال الليبي عام 1955 ، و حصل علي الميدالية الذهبية من معرض كلولوز عام 1962 و وسام الاستقلال من سوريا عام 1970 ، و جائزة الدولة التقديرية عام 1971 , و قلادة النيل 1973

و يعتبر عبد الوهاب أول موسيقي في العالم العربي و ثالث فنان في العالم حصل علي " الأسطوانة البلاتينية" المقدمة له من مجموعة شركات "
A M T " و تضم الأسطوانة : " في الليل لما خلي – دعاء الشرق "0 كما لقب بالموسيقار العربي الأول من المجمع العربي عام 1975 و لقب بالفنان العالمي من جمعية المؤلفين و الملحنين في فرنسا عام 1983

توفي في 4/5/1991
فريد الأطرش
  

مطرب وملحن وعازف بارع لألة العود ، وصاحب أداء متميز في الغناء.. خلف تراثا كثيرا من الأغنيات والأفلام والألحان التي صنعها لنفسه ولغيره من المطربين والمطربات.
من مواليد 21/4/1917 بجبل السويداء "لبنان"

جاء فريد الأطرش من أسرة لبنانية  ناضلت ضد الاستعمار فهو ينتمي إلي أسرة فريد بن فهد باشا بن فرحات بن إسماعيل آل الأطرش التي هاجرت إلي مصر عام 1923هربا من تنكيل الاستعمار بها بعد ثورة الأطارشة

وفي بداية حياته عمل ساعيا في محل للآلات الموسيقية ، ثم عمل مغنيا ، وفي بداية الثلاثينات عمل مغنيا وراقصا مع بعض الفرق الفنية ، منها فرقة بديعة مصابني و(ماري منصور) وغيرها إلي أن التحق بالإذاعة المصرية وبدأت رحلة الصعود  الفني حيث كانت أغنية ( ياريتني طير وأنا طير حواليك ) هي أول أغنية له في الإذاعة بعدها انطلق إلي عالم الغناء والموسيقي

بدأت رحلة فريد الأطرش الموسيقية وهو في سن صغيرة جدا ، حيث تلقي أول دروس الموسيقي هو وأخته المطربة أسمهان علي يد أمه، حصل علي شهادة البكالوريا ، ثم تخرج من معهد الموسيقي العربية عازفا علي العود ، قدم فريد الأطرش لعالم الغناء والموسيقي مايقرب من 500 لحن وقصيدة وأنشودة إلي جانب المقطوعات الموسيقية مما أهله للحصول علي أرفع الأوسمة من البلدان العربية.
في بداية حياته غني لحنين هما لحن " من يوم ماحبك فؤادى – ولحن "ياريتني طير وأنا أطير حواليك" من الحان مدحت عاصم الذي يعتبر مكتشفه.

في عام 1940 اتجه إلي التمثيل السينمائي وكانت البداية في فيلم "انتصار الشباب" وبعد ذلك قدم للسينما حوالي 31 فيلما ، ومن أهم تلك الأفلام : ( أحلام الشباب – لحن الخلود – من أجل حبي – رسالة غرام – حكاية العمر كله – زمان يا حب – نغم في حياتي )

كان فيلم " حبيب العمر" أول فيلم من إنتاج فريد الأطرش في مجال السينما

أعجب طلـعت حرب بفن فريد الأطرش وأخته أســمهان فأنتج لهما فيلم "انتصار الشباب

ومن خلال الأفلام كانت روائعه الموسيقية التي تضمنت ألحانه وتغني بها ومنها : -(التانجو العالمي "يا زهرة في خيالي" – حكاية غرامي – أنا واللي بحبه – نجوم الليل – بنادي عليك – يا قلبي يا مجروح )  أدخل الأوبريت في السينما المصرية و منها أوبريت "بساط الريح" .

حصل علي أربع جنسيات عربية من ( سوريا ، لبنان ، مصر ، السودان)

في 6 مايو 1965 عين رئيسا لجمعية المؤلفين والملحنين.

حصل علي خمسة عشر وساما وقلادة ونيشانا
منح جائزة أعظم عازف علي العود في العالم العربي وتركيا عام1962
وفي 15 نوفمبر 1964 أهداه الملك حسين وسام الاستقلال مـن الدرجــة الأولي.
في 15 مارس 1970 أهداه الرئيس جمال عبد الناصر وســـام الاستحقاق من الطبقة الأولي . حصل علي قلادة الجمهورية اللبنانية عام 1974

توفي في 26/12/1974





أهم نجوم الموسيقى والغناء فى مصر
أم كلثـــــوم
ليلى مراد
عبد الحليم حافظ
عبده الحامولي
سلامة حجازى
فريد الأطرش
محمد عبدالوهاب
محمد فوزى
محمد القصبجى
صالح عبد الحي
رياض السنباطى
حسن أبو السعود
 

رضا حسن السيد

فـــزْ بعلم تعشْ حيـّاً بــه أبـداً فالناسُ موتى وأهلُ العلم أحياءُ وقدرُ كل امرءِ ما كان يُحسنـُه والجاهلـون لأهل العلم أعـــــداءُ

0 التعليقات